الخميس، 11 نوفمبر 2010

"أفيكس" 2010 يختتم أعماله بنجاح ويحقق صفقات تفوق المليار دولار


اختتم معرض افيكس الدولي للطيران 2010 أعماله في شرم الشيخ والذي استمر أربعة أيام بنجاح كبير إذ نما عدد زوار المعرض بنسبة 117% وذلك مقارنة بعام 2008 وشهد المعرض عقد عدة صفقات تجارية واتفاقيات لشراء للطائرات على مدار أيام المعرض تخطت قيمتها المليار دولار.


وذكر مدير معرض افيكس نيك واطسون ان هناك حاليا ازدهار في سوق شراء الطائرات اذ أنه تم خلال المعرض شراء 37 طائرة هذا العام مقارنة مع (21 طائرة) فى عام 2008 مع التعافي التدريجي لصناعة الطيران من الأزمة المالية العالمية وارتفاع حركة الركاب حول العالم وخصوصا منطقة الشرق الأوسط.


أبرز التعاقدات كانت من نصيب شركة مصر للطيران مع شركة رولز رويس شركة أنظمة الطاقة العالمية تقدم بمقتضاه الثانيه خدمات الصيانه الموسعه "توتال كير" طويلة الأجل لطائرات إيرباص 330 الاثنى عشر التى تمتلكها مصر للطيران وذلك بقيمة 350 مليون دولار.


وقال علاء عاشور رئيس مجلس ادارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية أن تمديد عقد الصيانه يعكس الاهمية النسبيه لهذا البرنامج والذي يسمح بالتحكم في التكاليف، وأعرب متن أوكتاي نائب رئيس رولز رويس للطيران المدني في أفريقيا عن سعادته بهذا العقد مشيرا الى أنه سيوفر الدعم التقني من خلال حزمة توتال كير والتي تمتاز بالمرونة لاسيما في الاجواء الحارة أو المواقع عالية الارتفاع.


أيضا وقعت شركة سمارت التي تقدم خدمة الطيران المتخصص عقد شراكة مع الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية لتقديم خدمة معايرة الاجهزة الملاحية للمطارات كأول شركة مصرية تقدم هذة الخدمة التي تحتكرها الشركات الاجنبية. وتبلغ استثمارات المشروع 11 مليون دولارتشمل الطائرة وهي من طراز beech craft King air 350 I وكذلك تجهيزاتها التي يتم معايرتها بمعاونة سلطة الطيران المدني الفرنسية. وقال وائل المعداوي رئيس مجلس ادارة شركة سمارت ان الشركة قامت بإستئجار طائرتين من طراز سيسينا موستانج سعة 4 راكب لاستخدامها في الطيران الداخلي مما سوفر وسيلة سريعه تربط كافة مدن الجمهورية.


وأضاف أن تم توقيع عقد لشراء عدد 2 طائرة تربومروحية من طراز Bombardier Dash8-Q400 الكندية سعة 74 راكب في صفقة بلغت قيمتها 42 مليون دولار مع خير لشراء 3 طائرات أخري بقيمة 63 مليون دولار ،وسيتم تشغيلها بين القاهره وبعض المحافظات والمناطق السياحيه وبعض دول الجوار وذلك بأقل الاسعار الممكنه وفقا لتعليمات وزير الطيران المدني ويشمل التعاقد ثلاث طائرات اخري يمكن طلبها عند الحاجه خلال سنتين بنفس الاسعار.


و تعاقدت شركة مصر للطيران للخدمات الجوية مع شركات مصرية حاصلة على علامات تجارية عالمية في مجال ادارة المطاعم والكافتيريات وتشغيل 9 كافتيريات ومطعمين في مطار برج العرب الدولي.وقال المهندس مصطفي الجمال رئيس مجلس ادارة شركة مصر للطيران للخدمات الجوية أن العلامات هي سيجافريدو الايطالية وبيتشينو الانجليزية وشي إدي الفرنسية وعلامات نمساوية تضم كوفي سوب وفينيسيا ومكسيم وبسكوتشي.


وتصل القدرة الاستيعابية لمبنى الركاب بمطار برج العرب الى 1.2 مليون راكب سنويا وتوجد خطة من الشركة المصرية للمطارات بزيادة القدرة الاستيعابية الى أكثر من 5 ملايين سنويا .


من جانبه قال المهندس محمود حامد رئيس شركة الاسواق الحرة ان الشركة حققت اعلي مبيعاتها خلال شهر اكتوبر الماضي بقيمة مبيعات بلغت 17 مليون دولار منها 5 ملايين دولار في مطار شرم الشيخ وحده، كما اعلن عن قرب افتتاح الاسواق الحرة الجديدة بامتداد صالة السفر بمطار الغردقة بمساحة 450 مترا علي مستوي عالي يليق بالشركة والمطار .


من جانبه قال اللواء عبد السلام حلمي رئيس شركة مصر للطيران للخدمات الطبية أنه يجري حاليا الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع تطوير مستشفي مصر للطيران وسوف يتم افتتاحه خلال يناير القادم.


وأضاف ان المستشفي تمكنت في الفترة الاخيرة من اجراء عدة اتفاقيات مع مستشفيات عالمية في فرنسا والمانيا تجعل خبراء من هناك يقومون باجراء عمليات بمستشفي مصر للطيران, كما ان هذة الاتفاقيات تجعل الاطباء بالمستشفي يقومون باجراء العمليات الجراحة علي مباشرة مع الخبراء بالخارج عن طريق الاتصال بالانترنت مما وفر الوقت خاصة في الحالات الحرجة .


و قالت السفيرة الامريكية في القاهرة مارجريت سكوبي أن معرض أفيكس 2010 يمثل فرصة هائلة للشركات المتخصصة في مجال الطيران لعرض أحدث منتجاتها كما أن النمو المتزايد في عدد العارضين يؤكد التطور الكبير الذي يشهده القطاع في المنطقة وخاصة في مصر. وشاركت 7 شركات امريكيه في معرض افيكس هذا العام وهي بيل هيليكوبتر وبوينغ وسيسنا وايليكيبس وايروسبس وجي اية افيشين وجلفستريم وهوكر بيتش كرافت وتكسترون.


وعلى صعيد جوائز كستم جيت شو في معرض أفيكس فقد فازت الطائرة بتروف اير ( بوينج 737 – جيه اف 7) بجائزة الأفضل في مسابقة كستم جيت شو في فئة التصميمات الداخلية فيما اقتنصت الطائرة بل هيليكوبتر ( بيل 429) الجائزة في التصميمات الخارجية وذلك في المسابقة التي أجريت على هامش معرض أفيكس 2010.


وقالت دينا تيكشيفك مديرة التطوير في بتروف أير أن الفوز بهذة الجائزة هو إنجاز حقيقي لشركة بتروف إير ويستحق الاهتمام كما انه نتاج عمل فريق متكامل وشراكات مع مؤسسات كبرى مثل بوينج وجرين بوينت تكنولوجيز ، وكشفت عن أن الطائرة المعروضة والتي فازت بالجائزة مملوكة لرجل أعمال روسي وتصل قيمتها إلى 85 مليون دولار .


وشهد المعرض استقبال مطار شرم الشيخ الدولي الطائرة العملاقة Airbus A380 التي تعد أكبر طائرات الركاب في العالم وذلك في اول زيارة لها الى مصر وشمال افريقيا، وقال حبيب فقيه، رئيس شركة إيرباص، لمنطقة الشرق الأوسط أن الطائرة العملاقة (إيرباص 380) التى تسع لعدد 555 راكبا هبطت لأول مرة فى قارة أفريقيا بمطار شرم الشيخ للمشاركة فى معرض أفيكس، وذلك تقديرا لأهميته كمعرض إقليمى مهم فى أفريقيا والشرق الأوسط.


أيضا أعلنت شركتا "بوينغ" و"ميدويست للطيران" ومقرّها القاهرة، عن تقدّم الأخيرة بطلبية لشراء واحدة من طائرات الجيل القادم "737-800". و قال مجد الدين رفعت، مدير عام شركة ميدويست للطيران: "يستند القرار الذي اتخذناه بمواصلة توسيع أسطولنا من طائرات 737 على نجاح هذه الطائرات في إثبات كفاءتها وإمكاناتها. كما أن طائرات 737-800 تعد مثالية لتلبية متطلباتنا التشغيلية بما يتيح لنا ربط أسواق أوروبا الشمالية بصعيد مصر على مدار السنة ودون قيود على الحمولة. وبالإضافة إلى ذلك، تمنحنا طائرات 737 ميزة تنافسية في سوق تأجير الطائرات مع أقل تكلفة ممكنة عند مقارنتها مع الطائرات المماثلة".


وانعقد مؤتمر وحدة الطيران على هامش معرض افيكس الدولي للطيران والذي اشترك فيه نخبة من قادة قطاع الطيران لمناقشة التحديات المستجدة التي تواجه هذه الصناعة في المنطقة.و اشترك في المؤتمر العديد من الهيئات ومؤسسات الطيران وصانعي الطائرات لتقييم الاقتصاد العالمي وارهاصاته على صناعة الطيران في المنطقة، وقال محمد حسن ، مستشار رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة لمصر للطيران ، على المؤتمر قائلا انه بالرغم من أن الازمة الاقتصادية العالمية كان لها تأثير سلبي على صناعة الطيران ، الا أن معاناة هذا القطاع لها جذور قديمة .


كما أضاف بأن مصر للطيران تعطي الاولوية للتعاون مع خطوط الطيران الافريقي للتوسع وتغطية مواقع أكثر في القارة الافريقية والاتصال بالقاهرة واوروبا وامريكا الشمالية والشرق الاوسط . ومن الجدير بالذكر ان مصر للطيران تخدم حاليا 18 مدينة في 14 دولة أفريقية من خلال 114 رحلة جوية اسبوعيا.


وشهد المعرض تقديم ثلاثة فرق طيران عروض جوية استعراضية صباحية ومسائية هى فريق الصقور الاردنى وفريق فلاينغ بول وفريق النجوم الفضية المصري.


وكان الرئيس محمد حسنى مبارك افتتح يوم " الاحد " 7نوفمبر فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الدولى للطائرات " أفيكس 2010 " بمطار شرم الشيخ الدولى ، وتنظمها وزارة الطيران المدنى كل عامين .


وقام الرئيس مبارك بجولة تفقد فيها أجنحه المعرض المختلفة التى استضافت العديد من الشركات المحلية والدولية المعنية بصناعة وخدمات الطيران وصيانة الطائرات وتقديم الخدمات المختلفة للمطارات . وأثناء تفقده لاجنحه المعرض استمع السيد الرئيس الى شرح من الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى حول تطور المعرض الذى اصبح يجذب اهتمام شركات صناعة وصيانة الطائرات العالمية .


وقال الفريق احمد شفيق ان افتتاح السيد الرئيس لمعرض افيكس هذا العام يأتي في إطار اهتمام سيادته بقطاع الطيران المدني ودعمه لمثل هذه المعارض التي تضع مصر على خريطة الطيران العالمي وكذلك متابعة سيادته للتطورات المستمرة في هذا القطاع الحيوي في مصر.


و تفقد الرئيس مبارك مجموعة مختلفة من الاجنحة من بينها جناح شركات مصر للطيران و المصرية للمطارات والشركات العارضة الاخري التى تقدم خدماتها لشركات الطيران .


معلومات عن معرض أفيكس

يعتبر معرض أفيكس الدولي للطيران 2010 الذي يتم تنظيمه مرة كل عامين، منبر أفريقيا والشرق الأوسط لصناعة الطيران العالمية. وهذا الحدث الذي يستمر لمدة أربعة أيام، والذي تنظمه شركة ناسيبا، تحت رعاية وزارة الطيران المدني المصرية في مطار شرم الشيخ الدولي. وحيث إنه يجمع صناع القرار الأساسيين في صناعة الطيران، فإن معرض أفيكس يركز على قطاع الطيران المتوسع بشكل سريع في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط ويقدم يد العون لتوسيع الشركات وتكوين علاقات جديدة بين العملاء والشركاء وإقامة شراكات عابرة للحدود بين الدول.


معلومات عن ناسيبا

تقوم شركة ناسيبا باعداد و ترويج و استضافة مؤتمرات و لقاءات تبادل الأعمال التجارية عبر مختلف الصناعات في القارات الخمس.و يتركز كل حدث على إعادة التعليم و تنظيم الشبكات و الاهم من ذلك توفير العديد من الفرص لعقد الصفقات لكافة الحاضرين. و سواء كانت "الصفقة" تتعلق برأس المال أو بعقود مبيعات الموردين أو الحصول على شريك استراتيجي، فإن كل برنامج من برامج ناسيبا يمنح العملاء الفرصة المثالية للقيام بأعمالهم التجارية. و نحن نعمل مع مجموعة من خبراء الصناعة الذين يتمتعون بدرجة عالية من التأهيل لمناقشة القضايا الملحة و أحدث المواضيع المطروحة على الساحة في مختلف الصناعات، و التي يقوم فريقنا بإجراء أبحاث مستفيضة عنها.


و تتعاون شركة ناسيبا مع وسائل الإعلام و الصناعات الرائدة ، و السلطات المحلية مثل شركة البيانات الدولية ، و المجموعة الدولية لاستشارات الأعمال، الشركة السعودية للتجارة و الموارد (مجموعة ستار القابضة، و مركز القيادة و الحكم ، و سي ان بي سي العربية ، زاوية، مجلس الغرف السعودي ، و إمارة موناكو ، و هيئة السياحة السنغافورية، و هيئة الصحة في أبو ظبي، و وزارة الطيران المدني المصرية، وزارة الاقتصاد الاماراتية، و وزارة البيئة و المياه الاماراتية، و هيئة الطيران المدني القطرية، و حكومة دبي، و غيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق